كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



الممال:
{بقنطار}، و{بدينار}، بالإمالة للبصري والدوري والتقليل لورش. بلى وأوفى واتقى وتولى وافتدى بالإمالة للأصحاب والتقليل لورش بخلف عنه، للناس والناس لدوري البصري بالإمالة، جاءكم وجاءهم لابن ذكوان وحمزة وخلف وموسى وعيسى بالإمالة للأصحاب والتقليل للبصري وورش بخلف عنه.
المدغم الصغير:
وأخذتم، أظهره حفص والمكي ورويس وأدغمه الباقون.
الكبير:
والنبوة ثم يقول للناس، وله أسلم من، ونحن له من بعد ذلك. وإدغام هذا كله من غير خلاف وله في: ومن يبتغ غير الإدغام والإظهار، والوجهان عنه صحيحان، ولا إدغام في: فمن تولى بعد ذلك عملا بقوله ولم تدغم مفتوحة بعد ساكن إلخ.
{إسرائيل} لا يخفى ما فيه لأبي جعفر وحمزة وقد سبق غير مرة.
{تنزل} قرأ المكي والبصريان بإسكان النون وتخفيف الزاي والباقون بفتح النون وتشديد الزاي.
وفي الآية مد المنفصل ولفظ التوراة وميم جمع وقد سبق أن لقالون في مثل هذا خمسة أوجه وقد ذكرناها مفصلة.
{حج البيت} قرأ حفص والأخوان وخلف وأبو جعفر بكسر الحاء والباقون بفتحها.
{شهداء} فيه لحمزة وهشام خمسة أوجه وقفا وقد ذكرت غير مرة.
{صراط} سبق الكلام عليه.
{ولا تفرقوا} قرأ البزي وصلا بتشديد التاء مع المد المشبع للساكنين، فإذا وقف على ولا وبدأ بتفرقوا فبتاء واحدة خفيفة.
{نعمة الله} مرسوم بالتاء ووقفوا عليه بالتاء ما عدا المكي والبصريين والكسائي فبالهاء.
{ولا تكونوا كالذين تفرقوا} لا خلاف بين القراء في قراءته بالتخفيف.
{ترجع الأمور} قرأ الشامي والأخوان ويعقوب وخلف بفتح التاء وكسر الجيم والباقون بضم التاء وفتح الجيم.
{خير} رقق راءه ورش.
{عليهم الذلة وعليهم المسكنة} ذكرنا مذاهب القراء فيهما وأمثالهما مرارا.
{الأنبياء} قرأ نافع بهمزة بعد الباء والباقون بياء خفيفة مكانها.
{يعتدون} هو منتهى الربع.
الممال:
{التوراة} و{بالتوراة} وقد عرفت من يقلل ومن يميل ومن له الخلاف، افترى بالإمالة للأصحاب والبصري وبالتقليل لورش، للناس معا والناس معا لدوري البصري، وهدى وأذى لدى الوقف وتتلى بالإمالة للأصحاب والتقليل لورش بخلفه، كافرين بالإمالة للبصري والدوري ورويس والتقليل لورش. النار للبصري والدوري بالإمالة ولورش بالتقليل تقاته بالإمالة للكسائي وحده وبالتقليل لورش بخلفه. جاءهم بالإمالة لابن ذكوان وحمزة وخلف المسكنة للكسائي عند الوقف قولا واحدا. ولا إمالة في شفا لكونه واويا.
المدغم:
من بعد ذلك، العذاب بما، رحمة الله هم، يريد ظلما، المسكنة ذلك، ولا إدغام في الكذب من؛ لأن الياء لا تدغم في الميم إلا في كلمة يعذب من يشاء حيث وقعت فقط ولا إدغام كذلك في وجوههم؛ لأن إدغام المثلين في كلمة واحدة مقصور على مناسككم وما سلككم.
قائمة يتلون آيات الله آناء، يؤمنون، الآخر، ويأمرون، في الخيرات، كله جلي.
{يفعلوا}، {يكفروه} قرأ حفص والأخوان وخلف بياء الغيبة فيهما والباقون بتاء الخطاب فيهما، ولا تنس صلة المكي لهاء تكفروه.
{صر} رقق ورش راءه في الحالين وغيره في الوقف دون الوصل.
{هأنتم أولاء} تقدم نظيره قريبا غير أن هذا فيه زيادة وجه وهو مد الميم مع الصلة لوقوع همزة أولاء بعدها فلقالون فيه خمسة أوجه وبيانها كالآتى قصر هأنتم مع التسهيل وعليه في الميم السكون والصلة مع القصر والمد فتصير ثلاثة. ثم مدها وعليه في الميم السكون والصلة مع المد وهذان وجهان يضمان إلى الثلاثة الأولى فيكون المجموع خمسة ولا يجوز مدها مع الصلة والقصر وقد عرفت وجه ذلك فيما مضى.
{تسؤهم} لا إبدال فيه إلا لأبي جعفر مطلقا ولحمزة إن وقف.
{لا يضركم} قرأ نافع والمكي والبصريان بكسر الضاد وجزم الراء والباقون بضم الضاد ورفع الراء مشددة.
{منزلين} قرأ الشامي بفتح النون وتشديد الزاي والباقون بسكون النون وتخفيف الزاي.
{تصبروا} رقق ورش الراء.
{مسومين} قرأ المكي والبصريان وعاصم بكسر الواو والباقون بفتحها.
{مضاعفة} قرأ المكي والشامي وأبو جعفر ويعقوب بحذف الألف وتشديد العين والباقون بإثبات الألف وتخفيف العين.
{ترحمون} آخر الربع.
الممال:
ويسارعون. بالإمالة لدوري الكسائي وحده ولا تقليل فيه لورش، النار للبصري والدوري بالإمالة وبالتقليل لورش. الكافرين بالإمالة للبصري والدوري ورويس والتقليل لورش. الدنيا بالإمالة للأصحاب والتقليل للبصري وورش بخلف عنه. بشرى بالإمالة للأصحاب والبصري وبالتقليل لورش. بلى بالإمالة للأصحاب والتقليل لورش بخلفه.
الربا بالإمالة للأصحاب ولا تقليل فيه لورش كما علمت.
المدغم الصغير:
همت طائفتان للجميع إذ تقول أدغمه البصري وهشام والأخوان وخلف.
الكبير:
كمثل ريح، تقول للمؤمنين. يغفر لمن ويعذب من. والرسول لعلكم.
{وسارعوا} قرأ المدنيان والشامي بغير واو قبل السين والباقون باثباتها.
{قرح} معا قرأ شعبة والأخوان وخلف بضم القاف والباقون بفتحها.
{كنتم تمنون} ذكر الشاطبي أن للبزي وجهين في التاء التشديد والتخفيف وهو على أصله في ميم الجمع من صلتها بواو لفظا فعلى التشديد تلتقي واو الصلة بالساكن اللازم المدغم فيمد لذلك مدا مشبعا. ولكن الذي حققه صاحب النشر أن التشديد ليس من طريق الحرز والمقروء به من طريقه إنما هو التخفيف فيجب الاقتصار عليه.
{أفإن} لحمزة فيه وقفا التسهيل والتحقيق في الهمزة الثانية. وكذلك: وإسرافنا. وأيضا فآتاهم.
{مؤجلا} قرأ ورش وأبو جعفر بابدال الهمزة واوا خالصة في الحالين وكذلك قرأ حمزة عند الوقف.
{نؤته منها معا} قرأ قالون ويعقوب وهشام بخلف عنه بكسر الهاء من غير صلة، وقرأ شعبة والبصري وحمزة وأبو جعفر بإسكان الهاء والباقون بكسرها مع الصلة وهو الوجه الثاني لهشام، وأبدل الهمز ورش والسوسي وأبو جعفر مطلقا وكذلك حمزة عند الوقف.
{وكأين} قرأ المكي وأبو جعفر بألف ممدودة بعد الكاف وبعدها همزة مكسورة وحينئذ يكون المد من قبيل المتصل لاجتماع حرف المد والهمز في كلمة واحدة فيمد كل منهما حسب مذهبه أي أن أبا جعفر يسهل الهمز فيكون له في المد القصر والتوسط عملا بقوله: وإن حرف مد قبل همز مغير إلخ. والباقون بهمزة مفتوحة بدلا من الألف وبعدها ياء مكسورة مشددة. فإن وقف عليه فالبصريان يقفان على الياء للتنبيه على الأصل لأن الكلمة مركبة من كاف التشبيه وأى المنونة ومعلوم أن التنوين يحذف وقفا. والباقون يقفون بالنون اتباعا لصورة الرسم. ولحمزة في الوقف عليه وجهان التسهيل والتحقيق هكذا في فتح المقفلات للعلامة المخللاتى وبلوغ المسرات للشيخ دراهم. والذي يظهر لي أن فيه التسهيل فقط لأن هذه الكلمة وإن كانت مركبة بحسب الأصل من كاف التشبيه وأي. فقد تنوسي هذا الأصل ووضعت للدلالة على معنى واحد هو التكبير مثل كم فأصبحت بسيطة لا مركبة.
{نبي قاتل} قرأ نافع بالهمز والباقون بالتشديد. قرأ نافع والمكي والبصريان قتل بضم القاف وكسر التاء والباقون بفتح القاف والتاء وألف بينهما.
{كثير} رقق راءه ورش وكذلك رقق راء وإسرافنا.
{فآتاهم الله ثواب الدنيا وحسن ثواب الآخرة} اجتمع في هذه الآية بدلان لورش أحدهما محقق والآخر مغير بالنقل ولا فرق فيهما وقد توسط بينهما ذات ياء وهى الدنيا فيكون له أربعة أوجه القصر فيهما مع الفتح والتوسط مع التقليل والمد معهما.
{الرعب} قرأ الشامي وعلي وأبو جعفر ويعقوب بضم العين والباقون بإسكانها.
{ينزل} قرأ المكي والبصريان بالتخفيف والباقون بالتشديد.
{ومأواهم} أبدل الهمز فيه السوسي وأبو جعفر مطلقا وحمزة وقفا ولا إبدال فيه لورش؛ لأن الهمزة فيه وإن كانت فاء للكلمة ولكنه لا يبدل شيئا من باب الإيواء.
{المؤمنين} آخر الربع.
الممال:
{وسارعوا} لدوري الكسائي، لفظ الناس كله لدوري البصري فآتاهم ومولاكم ومأواهم وهدى ومثوى لدى الوقف بالإمالة للأصحاب والتقليل لورش بخلفه ولا تقليل للبصري في هذه الألفاظ مثوى ومولى ومأوى لأنها على وزن مفعل لا على وزن فعلى. الكافرين بالإمالة للبصري والدوري ورويس والتقليل لورش الدنيا الثلاثة بالإمالة للأصحاب والتقليل للبصري وورش بخلف عنه، أراكم بالإمالة للبصري والأصحاب والتقليل لورش، ولا يخفى أن عفا لا إمالة ولا تقليل فيه لأحد لكونه واويا.
المدغم الصغير:
يرد ثواب معا للبصري والشامي والأخوين وخلف، اغفر لنا، للبصري بخلف عن الدوري. ولقد صدقكم، وإذ تحسونهم: للبصري وهشام والأخوين وخلف.
الكبير:
الرعب بما، صدقكم، الآخرة ثم.
{يغشى طائفة} قرأ الأخوان وخلف بالتاء الفوقية والباقون بالياء التحتية.
{شيء} لا يخفى ما فيه لورش وحمزة سواء أكان مجرورا أم مرفوعا.
{كله لله} قرأ البصريان برفع لام كله والباقون بنصبها.
{في بيوتكم} جلي كذا عليهم القتل.
{وما قتلوا} لا خلاف بين القراء في تشديده.
{والله بما تعملون بصير} قرأ المكي والأخوان وخلف بالياء التحتية والباقون بالتاء الفوقية.
{متم} معا قرأ نافع والأخوان وخلف بكسر الميم والباقون بضمها.
{ورحمة خير} أخفاه أبو جعفر مع الغنة وكذلك {فظا غليظ}.
{تجمعون} قرأ حفص بياء الغيب والباقون بتاء الخطاب..
{لإلى} فيه لحمزة وقفا التسهيل والتحقيق.
{إن ينصركم} لا خلاف بين العشرة في جزم رائه.
{فمن ذا الذي ينصركم} قرأ البصري بخلف عن الدوري باسكان الراء، وللدوري وجه آخر وهو اختلاس ضمها والباقون بالضم الخالص.
{لنبي} ظاهر.
{أن يغل} قرأ المكي والبصري وعاصم بفتح الياء وضم الغين والباقون بضم الياء وفتح الغين.
{يظلمون} فخم اللام ورش.
{رضوان} قرأ شعبة بضم الراء والباقون بكسرها.
{ومأواه} أبدل همزة مطلقا السوسي وأبو جعفر وعند الوقف حمزة ولا إبدال فيه لورش كما تقدم قريبا.
{فيهم} و{يزكيهم} و{عليهم} ضم هاء الجميع يعقوب ووافقه حمزة في الثالث.
{وقيل} قرأ بالإشمام هشام والكسائي ورويس والباقون بالكسرة الخالصة.
{يومئذ} لحمزة في الوقف عليه التسهيل فقط لاتصاله رسما.
{لو أطاعونا ما قتلوا} قرأ هشام بتشديد التاء والباقون بتخفيفها.
{فادرءوا} فيه لورش ثلاثة البدل وفيه لحمزة وقفا التسهيل والحذف.
{ولا تحسبن} قرأ هشام بخلف عنه بياء الغيب والباقون بتاء الخطاب وهو الوجه الثاني لهشام وقرأ الشامي وعاصم وحمزة وأبو جعفر بفتح السين والباقون بكسرها.
{قتلوا في سبيل الله} قرأ ابن عامر بتشديد التاء والباقون بتخفيفها.
{بل أحياء} جلي لحمزة وهشام.
{ويستبشرون} رقق ورش راءه.
{ألا خوف عليهم} تقدم غير مرة.
{ولا هم يحزنون} آخر الربع.
الممال:
{أخراكم} بالإمالة للأصحاب والبصري والتقليل لورش، يغشى والتقى معا وغزى لدى الوقف عليهما وتوفى ومأواه. وآتاهم بالإمالة وللأصحاب والتقليل لورش بخلفه، أنى بالإمالة للأصحاب والتقليل للدوري عن البصري بلا خلف ولورش بخلف عنه القيامة بالإمالة للكسائي لدى الوقف قولا واحدا.
المدغم الصغير:
إذ تصعدون. أدغمه البصري وهشام والأخوان وخلف، واستغفر لهم البصري بخلف عن الدوري.
الكبير:
القيامة ثم، من قبل لفي، الذين نافقوا، وقيل لهم، أعلم بما.
{يستبشرون} رقق الراء ورش.
{وأن الله} قرأ الكسائي بكسر الهمزة والباقون بفتحها.
{المؤمنين} جلي.
{القرح} ضم القاف شعبة والأخوان وخلف وفتحها غيرهم.
{سوء} فيه لحمزة وهشام وقفا ما في شيء المرفوع من الأوجه الستة وقد تقدمت.